Nobzah│نُبذة
نبذة عن مايهمك

اكتشف فوائد الزبادي قبل النوم المدهشة

تعرف على كل فوائد تناول الزبادي قبل النوم وهل يحسن الأرق وتخسيس الجسم؟

0 373
وقت القراءة: 9 دقائق

هل سئمت الليالي المضطربة، حيث تكافح من أجل النوم أو البقاء نائمًا؟ أنت لست وحدك. فيعاني ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم من مشكلات متعلقة بالنوم يمكن أن تؤثر على صحتهم ورفاههم بشكل عام. لحسن الحظ، هناك حل بسيط ربما يساعدك على النوم بشكل جيد وهو تناول الزبادي قبل النوم. (1)https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5353813/ تابع معنا هذا المقال لتعرف فوائد الزبادي قبل النوم وهل يساعد في التخلص من الأرق وتحسين النوم؟ وهل يساعد أكل الزبادي قبل النوم في تخسيس الجسم؟

ما هي فوائد الزبادي قبل النوم؟

كثير من الناس يشربون كوبًا من الحليب الدافئ قبل النوم لمساعدتهم على النوم بشكل أفضل. لكن هل تعلم أن الزبادي يمكن أن يكون أكثر فاعلية؟ فإن الزبادي يعزز الهضم الصحي، ويمكن أن يؤثر ذلك بشكل إيجابي على قدرتنا على النوم جيدًا.

الزبادي هو منتج ألبان مخمر تم استهلاكه منذ آلاف السنين. يتم صنعه عن طريق إضافة بكتيريا حية من البكتيريا إلى الحليب، والتي تعمل على تكسير اللاكتوز وإنتاج حمض اللاكتيك. تخلق عملية التخمير هذه منتجًا كريميًا منعشًا ومليئًا بالعناصر الغذائية المفيدة.(2)https://www.hsph.harvard.edu/nutritionsource/food-features/yogurt/#:~:text=Yogurt%20is%20made%20when%20heated,and%20bifidobacteria%20may%20be%20added.

كيف تؤثر البروبيوتيك (البكتريا النافعة) على جودة النوم

واحدة من الفوائد الأساسية للزبادي هي أنه مليء بالبروبيوتيك، وهي البكتيريا الصديقة التي تساعد على تعزيز الهضم الصحي. وتلعب صحة الأمعاء دورًا حيويًا في عافيتنا بشكل عام، وقد وجدت الدراسات أن البروبيوتيك قد يساعد أيضًا في تحسين جودة نومنا.(3)https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC6445894/

قد تعمل البروبيوتيك عن طريق تقليل الالتهاب في الأمعاء، وتحسين امتصاص العناصر الغذائية المهمة للنوم، ودعم المستويات الصحية من الناقلات العصبية التي تنظم دورة النوم والاستيقاظ. في الواقع، وجدت الأبحاث أن الأشخاص الذين يستهلكون البروبيوتيك بانتظام يتمتعون بنوعية نوم أفضل من أولئك الذين لا يفعلون ذلك.(4)https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/31646599/

دور الكالسيوم والمغنيسيوم في النوم

الزبادي غني أيضًا بالكالسيوم والمغنيسيوم، وهما من المعادن الهامة التي يمكن أن تساعد في تعزيز الاسترخاء وتحسين جودة النوم. يلعب الكالسيوم دورًا حيويًا في تنظيم وظائف العضلات والأعصاب، مما يساعد على تهدئة أجسامنا وعقولنا بعد يوم طويل. من ناحية أخرى، يمكن أن يساعد المغنيسيوم في تقليل التوتر وتعزيز الاسترخاء.(5)https://www.medicalnewstoday.com/releases/163169#1

لقد وجدت الدراسات أن النظام الغذائي الذي ينقصه الكالسيوم والمغنيسيوم يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في النوم، بما في ذلك صعوبة النوم والاستمرار في النوم. من خلال دمج الزبادي في نظامك الغذائي، يمكنك التأكد من حصولك على ما يكفي من هذه المعادن الأساسية لدعم ليلة نوم جيدة. لذلك، فإن فوائد الزبادي قبل النوم قد تكون أكثر مما تتخيل.

التربتوفان والميلاتونين لتحفيز النوم

من أهم فوائد الزبادي قبل النوم أنه يعتبر أيضًا مصدرًا غنيًا للتربتوفان، وهو حمض أميني يمكن أن يساعد في تحفيز الشعور بالاسترخاء والنعاس. التربتوفان هو لبنة بناء لهرمون الميلاتونين، الذي يساعد على تنظيم دورة النوم والاستيقاظ. يمكن أن يساعد تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من التربتوفان، مثل الزبادي؛ على زيادة مستويات الميلاتونين لدينا، مما يسهل علينا النوم والاستمرار في النوم.(6)https://www.sciencedirect.com/science/article/abs/pii/0022395682900127#:~:text=Over%20the%20past%2020%20yr,latency%20(time%20to%20sleep). (7)https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4273450/

بالإضافة إلى التربتوفان، يحتوي الزبادي أيضًا على عناصر غذائية أخرى يمكن أن تساعد في تعزيز النوم، بما في ذلك فيتامين ب 12، الذي يساعد على تنظيم إيقاع الساعة البيولوجية لدينا، والبوتاسيوم، مما يساعد على استرخاء عضلاتنا وتعزيز النوم المريح.(8)https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/2305167/

لذلك، في المرة القادمة التي تبحث فيها عن وجبة خفيفة قبل النوم، فكر في تناول وعاء من الزبادي. إنه ليس لذيذًا ومغذيًا فحسب، بل يمكن أن يساعد أيضًا في تعزيز النوم الجيد ليلاً.

الفوائد الغذائية الأخرى للزبادي

يعتبر الزبادي مصدرًا ممتازًا للتغذية، وغنيًا بمجموعة من الفيتامينات والمعادن الضرورية للصحة العامة والرفاهية. لكن هل تعلم أن الزبادي له أيضًا بعض الفوائد الصحية المدهشة؟

غني بالبروتين

يعتبر الزبادي مصدرًا غنيًا للبروتين، وهو أمر حيوي لاستعادة العضلات ونموها. يمكن للأطعمة الغنية بالبروتين مثل الزبادي أن تساعد في إصلاح وإعادة بناء الأنسجة العضلية، مما يجعلها خيارًا مثاليًا للرياضيين أو لأي شخص يأمل في تعزيز نمط حياة صحي ونشط. في الواقع، يحتوي كوب واحد فقط من الزبادي على حوالي 12 جرامًا من البروتين، وهو ما يعادل محتوى البروتين في صدر دجاج صغير.(9)https://fdc.nal.usda.gov/fdc-app.html#/food-details/171304/nutrients

لكن هذا ليس كل شيء، فيحتوي الزبادي أيضًا على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة، والتي تعد اللبنات الأساسية للبروتين. هذا يعني أن الزبادي مصدر بروتين كامل، مما يجعله خيارًا ممتازًا للنباتيين والنباتيين الذين قد يكافحون للحصول على ما يكفي من البروتين في وجباتهم الغذائية.

فيتامينات ومعادن للصحة العامة

الزبادي مليء أيضًا بمجموعة من الفيتامينات والمعادن الأساسية، بما في ذلك فيتامين د والبوتاسيوم وفيتامين ب 12. هذه العناصر الغذائية مهمة للحفاظ على صحة العظام والعضلات، ودعم جهاز المناعة لدينا، وتعزيز الرفاهية العامة. فيتامين د، على وجه الخصوص، مهم لصحة العظام لأنه يساعد أجسامنا على امتصاص الكالسيوم. كثير من الناس لا يحصلون على ما يكفي من فيتامين د من أشعة الشمس وحدها، لذا فإن دمج الزبادي في نظامك الغذائي يمكن أن يكون طريقة رائعة لزيادة تناولك.(10)https://www.nccih.nih.gov/health/probiotics-what-you-need-to-know

أهمية البروبيوتيك لصحة الأمعاء

كما ذكرنا أعلاه، فإن الزبادي مليء بالبروبيوتيك؛ وهي البكتيريا الصديقة التي تعزز الهضم الصحي. هذا مهم لأن القناة الهضمية الصحية مرتبطة بصحة عامة أفضل، بما في ذلك نوعية نوم أفضل. يمكن أن تساعد البروبيوتيك في موازنة ميكروبيوم الأمعاء، وتقليل الالتهاب وتعزيز الهضم الصحي.(11)https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5683921/

هل تعلم أن البروبيوتيك قد يكون لها أيضًا فوائد صحية أخرى؟ أظهرت الدراسات أن تناول البروبيوتيك يمكن أن يحسن الصحة العقلية، ويقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، بل ويعزز نظام المناعة لدينا. لذلك إذا كنت تبحث عن طريقة بسيطة لتحسين صحتك العامة، فإن إضافة الزبادي إلى نظامك الغذائي يعد مكانًا رائعًا للبدء.

اختيار الزبادي المناسب لوقت النوم

ليست كل أنواع الزبادي متساوية، واختيار النوع المناسب يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا من حيث تعزيز نوعية نوم أفضل. في حين أن الزبادي مصدر كبير للبروتين والكالسيوم والبروبيوتيك، فقد تكون بعض الأنواع أكثر فائدة لأولئك الذين يتطلعون إلى تحسين عادات نومهم.

الزبادي اليوناني مقابل الزبادي العادي

 فوائد الزبادي اليوناني قبل النومالزبادي اليوناني هو خيار شائع لكثير من الناس ولسبب وجيه. إنه مليء بالبروتين وقليل السكر ويحتوي على نسبة أقل من اللاكتوز من الزبادي العادي. يمكن أن يساعدك المحتوى العالي من البروتين في الزبادي اليوناني على الشعور بالشبع طوال الليل، مما قد يمنع تناول الوجبات الخفيفة في وقت متأخر من الليل ويحسن نوعية النوم. ومع ذلك، يعتبر الزبادي العادي أيضًا خيارًا جيدًا وقد يحتوي على بروبيوتيك أكثر من نظيره اليوناني. البروبيوتيك هي بكتيريا مفيدة يمكن أن تساعد في تحسين صحة الأمعاء وتقوية جهاز المناعة، والتي يمكن أن تعزز النوم بشكل أفضل.

فوائد الزبادي قليل الدسم والزبادي النباتي

إذا كنت تراقب كمية الدهون التي تتناولها أو لديك قيود غذائية، فقد يكون الزبادي قليل الدسم أو الزبادي المصنوع من مصدر نباتي خيارًا جيدًا. غالبًا ما تكون هذه المنتجات أقل في السعرات الحرارية من الزبادي العادي، والعديد من الخيارات غير الألبان تعد مصدرًا جيدًا للبروبيوتيك. يمكن أن تساعد البروبيوتيك في تنظيم الجهاز الهضمي وتعزيز بكتيريا الأمعاء الصحية، مما قد يؤدي إلى نوم أفضل. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون خيارات المصادر النباتية مثل زبادي حليب اللوز أو حليب جوز الهند مصدرًا جيدًا للمغنيسيوم، وهو معدن يمكن أن يساعد في استرخاء العضلات وتعزيز الاسترخاء.

هل تناول الزبادي في الليل ينقص الوزن؟

تشير دراسة نشرت في المجلة الأمريكية لعلم وظائف الأعضاء إلى أن تناول الزبادي في الليل قبل النوم مباشرة يمكن أن يحفز تخليق البروتين ليلاً. هذا يمكن أن يساعد في نمو العضلات وإصلاحها. إلى جانب ذلك، يمكن أن تساعد المغذيات الدقيقة الموجودة فيه في إنقاص الوزن. لذلك فإن فوائد الزبادي قبل النوم يمكن أن تزيد وتحسن وزن الجسم.(12)https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/28536184/

احترس من السكريات المضافة والمحليات الاصطناعية

شيء واحد يجب مراعاته عند اختيار الزبادي هو السكريات المضافة أو المحليات الصناعية. يمكن أن تلغي هذه بعض الفوائد الصحية للزبادي وقد تعطل نومك عن طريق زيادة مستويات السكر في الدم. ابحث عن الزبادي منخفض السكر وخالي من المكونات الصناعية. اختر الزبادي العادي وأضف المحليات الطبيعية الخاصة بك مثل الفاكهة الطازجة أو العسل أو القرفة لنكهة إضافية.

بشكل عام، يمكن أن يكون اختيار الزبادي المناسب طريقة بسيطة وفعالة لتحسين جودة نومك. سواء كنت تفضل الزبادي اليوناني أو العادي، أو الخيارات قليلة الدسم أو غير الألبان، أو الأصناف العادية أو المنكهة، فهناك الكثير من الخيارات التي تناسب تفضيلاتك واحتياجاتك الغذائية. من خلال الانتباه إلى السكريات المضافة واختيار المنتجات التي تحتوي على مكونات مفيدة مثل البروبيوتيك والمغنيسيوم، يمكنك الاستمتاع بوجبة خفيفة لذيذة ومغذية قبل النوم يمكن أن تساعدك في الحصول على نوم أفضل ليلاً.

أفكار لوجبات خفيفة قبل النوم بالزبادي اللذيذ

يمكن أن يساعدك تناول وجبة خفيفة صحية قبل النوم على النوم بشكل أفضل والاستيقاظ وأنت تشعر بالانتعاش. أحد الخيارات الرائعة لتناول وجبة خفيفة قبل النوم هو الزبادي، المليء بالبروتينات والبروبيوتيك التي يمكن أن تدعم صحة الجهاز الهضمي وتساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر الزبادي مكونًا متعدد الاستخدامات يمكن استخدامه في مجموعة متنوعة من وصفات الوجبات الخفيفة اللذيذة والمغذية.

بارفيه الزبادي مع التوت والجرانولا

فوائد زبادي البارفيه قبل النومبارفيه الزبادي هو وجبة خفيفة كلاسيكية قبل النوم لذيذة ومغذية. لصنع هذه الوجبة الخفيفة، ما عليك سوى وضع الزبادي اليوناني والتوت الطازج والجرانولا في وعاء. يمكنك استخدام أي نوع تريده من التوت، مثل الفراولة أو التوت الأزرق أو التوت. تضيف الجرانولا فوائد أخرى، فهي مصدر كبير للألياف.

سموزي زبادي بالموز

فوائد سموزي الزبادي قبل النومإذا كنت في حالة مزاجية لشيء دسم، فحاول مزج الزبادي والموز وقليل من زبدة اللوز أو أي نوع من زبدة المكسرات لعمل عصير لذيذ. ليست هذه الوجبة الخفيفة مليئة بالبروتين والدهون الصحية فحسب، بل إنها أيضًا طريقة رائعة لاستهلاك أي موز ناضج لديك. يمكنك أيضًا إضافة مكونات أخرى مثل مسحوق الكاكاو أو العسل لتخصيص النكهة حسب رغبتك.

فوائد الكيوي قبل النوم، وكيف يجعلك تستيقظ بصحة أفضل؟

كما ترى، فإن تناول الزبادي قبل النوم له مجموعة من الفوائد الصحية، من تعزيز النوم بشكل أفضل إلى دعم الصحة العامة. فلماذا لا تحاول دمج هذه الوجبة الخفيفة اللذيذة والمغذية في روتين وقت النوم الخاص بك وترى كيف يمكن أن تحسن نوعية نومك؟ مع العديد من الوصفات اللذيذة والسهلة للاختيار من بينها، من المؤكد أنك ستجد وجبة خفيفة من الزبادي تحبها.
5 1 vote
Article Rating

References[+]

اشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x