Nobzah│نُبذة
نبذة عن مايهمك

هل الفشار يزيد الوزن؟ إليك الحقيقة، وهل له فوائد في الدايت؟

0 410
وقت القراءة: 7 دقائق

أصبح الفشار أحد أشهر المسليات حول العالم بفضل سهولة الحصول عليه تحضيره ورخص ثمنه. وهو غذاء في حد ذاته لا يسبب زيادة الوزن، لكن بعض الإضافات غير الصحية يمكن أن تقود إلى زيادة الوزن. تعرف معنا في هذا المقال على إجابتنا على هل يزيد الفشار الوزن؟ وماهي فوائده وأضراره على وزن الجسم وأفضل طرق تحضيره.

القيمة الغذائية في الفشار

الفشار من الأغذية المنخفضة في السعرات الحرارية والعالية بالقيمة الغذائية. فتحتوي 100 جرام من الفشار على هذه العناصر الغذائية.(1)https://fdc.nal.usda.gov/fdc-app.html#/food-details/167959/nutrients

  • السعرات الحرارية: 110
  • الدهون: 1.4 جرام
  • الكربوهيدرات: 21.4 جرام
  • الألياف: 4.3 جرام
  • البروتين: 3.6 جرام

كما أنه غني بمضادات الأكسدة مثل البوليفينول وبيتا كاروتين.

هل الفشار يزيد الوزن؟

الفشار في العادة لا يزيد الوزن عند أكله بطرق صحية بكميات معتدلة. فهو منخفض السعرات الحرارية وعالي في البروتين والألياف ولا يحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات. لذلك فهو غذاء يساعد في إنقاص الوزن وليس زيادته. وعلى كلٍ، فإننا سوف نقدم لك فوائد الفشار للتخسيس وطرق أكل الفشار لتنحيف الجسم مع الأضرار.

زيادة الإحساس بالشبع

الفشار وجبة خفيفة تساعد على زيادة الشعور بالشبع بفضل محتواه العالي من البروتين والألياف. حيث يعمل البروتين والألياف على الشعور بامتلاء المعدة وعدم الحاجة إلى تناول المزيد من السعرات.(2)https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4034047/

كما يحتوي على الكربوهيدرات المعقدة والتي تعد مصدراً جيداً للطاقة التي تشعرك لفترة طويلة بعدم الحاجة إلى تناول الطعام لاسيما الطعام الغني بالسعرات الحرارية أو بالسكر.(3)https://core.ac.uk/download/pdf/70646352.pdf

الفشار منخفض السعرات الحرارية

الفشار من الأغذية الخفيفة القليلة في السعرات الحرارية. فتحتوي المائة جرام من الفشار على 110 سعر حراري فقط. ويزيد عدد السعرات الحرارية عند تحضيره بالزيت لتصل إلى 150-200 سعر حراري، ليبقى الفشار من بين أقل الأغذية المنخفضة السعرات الحرارية حتى عند تحضيره بالزيت.

وتساعد الأغذية المنخفضة السعرات في تخسيس الجسم. حيث تعمل السعرات الزائدة عن الحاجة إلى زيادة الوزن.(4)https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/11707556/

وينصح باستخدام زيت طعام صحي مثل زيت الزيتون أو السمسم أو جوز الهند للحصول على المزيد من الفوائد الصحية.

تحسين الهضم

يلعب الهضم الجيد دوراً هاماً في إنقاص الوزن عن طريق تحسين امتصاص العناصر الغذائية بكفاءة. حيث يعمل الهضم الجيد على راحة المعدة وزيادة الشعور بالشبع. كما أنه يمد جسمك بالعناصر اللازمة والتي تجعلك تشعر بالطاقة وعدم الحاجة إلى تناول المزيد من الغذاء.(5)https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3257631/

تنظيم الانسولين

وجد أن الفشار؛ وهو من الحبوب الكاملة، له القدرة على خفض حساسية مقاومة الانسولين وخفض مستوى السكر في الدم. وانخفاض مقاومة الانسولين، يزيد قدرة الجسم على فقدان الوزن وتقليل تراكم الدهون في الجسم.(6)https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC7231297/

تقليل مخاطر الأمراض الناتجة عن السمنة

من بين إجاباتنا حول سؤالك هل الفشار يزيد الوزن، أن الفشار يمكن أن يقلل خطر الإصابة بالأمراض الناجمة عن زيادة الوزن مثل السكري وأمراض القلب.

فقد أظهرت الدراسات أن الفشار يمكن أن يقلل خطر السكري وأمراض القلب والسكتات الناتجة عن السمنة. ويحتوي الفشار على مجموعة من مضادات الأكسدة التي تحمي من الكثير من الأمراض التي تنتج عن تلف خلايا الجسم.  كما أن الألياف الموجودة في الفشار لها دور كبير في تعزيز صحة القلب والوقاية من السكري.(7)https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/26224300

طريقة صنع الفشار وتقليل الوزن

هناك العديد من طرق تحضير الفشار الصحية بحيث لا تؤثر على زيادة الوزن. ومن بين أهم طرق التحضير الصحية، تحضير الفشار بالهواء دون زيت. حيث تعد هذه الطريقة هي الأقل في مستوى السعرات الحرارية.

كما أن تحضير الفشار باستخدام الزيت من أفضل طرق عمل الفشار للتخسيس. فيمكن استخدام زيت صحي مثل زيت الزيتون أو السمسم أو جوز الهند أو حتى الزبد البقري.

بينما تعد الطرق التي يضاف إليها الكراميل أو عجينة الشوكولاتة هي الأسوأ، حيث تحتوي على كميات أكبر من السعرات الحرارية والسكريات والدهون غير الصحية.

هل الفشار يزيد الوزن ليلاً؟

لا يعتبر الفشار من الأكلات التي تزيد الوزن ليلاً أو قبل النوم. فالفشار منخفض في السعرات الحرارية ويحتوي على الكثير من الألياف التي تمنح الشعور بالشبع. لذلك فإن أكل الفشار ليلاً بل يسبب زيادة الوزن عند أكله باعتدال وإذا كان محضراً بطريقة صحية.

هل الفشار بدون زيت يزيد الوزن؟

الفشار بدون زيت لا يزيد الوزن، فهو غني بالألياف ومنخفض السعرات الحرارية. حيث يساعد في انقاص الوزن والتخسيس وزيادة الشبع.

هل الفشار بالزيت يزيد الوزن؟ إليك أخبار سعيدة مع المحاذير وأفضل الزيوت

هل الفشار بالزبدة يسمن؟

يتوقف هذا على كمية الزبدة المستخدمة في صنع الفشار. فتحتوي ملعقة الزبدة الواحدة على 102 سعر حراري. لذلك إذا تم إضافة الكثير من الزبدة إلى الفشار، فإنه يمكن أن يزيد الوزن وكمية السعرات المستهلكة. لكن إذا تم إضافة كمية قليلة من الزبدة، فإن الفشار لا يزيد الوزن، وبالعكس فإنه يساعد على انقاص الوزن بفضل كمية الدهون التي تعطي الشعور بالشبع.

هل الفشار بالزيت يزيد الوزن؟

الفشار بالزيت لا يزيد الوزن إذا تم إضافة الزيت بكمية معتدلة، حيث تساعد الدهون الموجودة في الزيت على زيادة الشعور بالشبع. ويفضل استخدام أنواع زيوت صحية بحيث تساعد أكثر في حرق الدهون وتحسين وزن الجسم مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت السمسم.

هل أكل الكثير من الفشار يزيد الوزن؟

يتوقف هذا الأمر على الشخص نفسه. فبالرغم من أن الفشار غذاء منخفض في السعرات الحرارية، إلا أنه يمكن أن يسبب زيادة الوزن إذا تم أكله بكمية كبيرة جداً وبطرق غير صحية مثل الفشار بالكراميل وإذا كنت تهمل في نظامك الغذائي. لكن إذا أكلت الكثير من الفشار ضمن نظام غذائي صحي معتدل، فإنه يمكن أن يساعدك في الحفاظ على وزنك.

هل يجوز أكل الفشار في الرجيم؟

يمكن أن يدخل الفشار كغذاء خفيف في الأنظمة الغذائية الصحية التي لا تعتمد على الكربوهيدرات القليلة مثل الكيتو أو القاراطاي. بينما في الأنظمة الغذائية الاعتيادية، يمكن أكل الفشار في الرجيم إذا كان محضراً بطريقة صحية وبكمية قليلة من الزبدة أو الزيت. ولا يفضل أكل الفشار الذي يحتوي على السكر أو الكراميل أو كريمة الشوكولاتة.

هل يعد الفشار من النشويات؟

الفشار من الحبوب الكاملة، وهذا يعني أنه كربوهيدرات معقدة تتكون من النشا والألياف. وتعتبر النشا مصدر أساسي من مصادر الطاقة في الجسم. ويحتوي الفشار على كمية كبيرة من الكربوهيدرات تصل إلى 21%، لذلك فهو من الأغذية النشوية المعقدة. ويمكن أن يساهم أكل الكثير من الأغذية النشوية في زيادة وزن الجسم، لذلك؛ كن حريصاً على حجم حصتك من الفشار.

ما هي كمية الفشار المسموح بها في الدايت؟

يمكن أن يكون الفشار كوجبة خفيفة جزءاً من النظام الغذائي الصحي. ولكن يجب الحذر من أن أكل الكثير من الفشار يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن. وكذلك أكل الفشار الغني بالعسل أو شراب السكر أو الكراميل، يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن؛ ليس بسبب الفشار، وإنما يسبب هذه الإضافات غير الصحية. وبشكل عام، فإن 1-2 كوب من الفشار يومياً لا يسبب زيادة الوزن. ويبلغ وزن الكوب من الفشار حوالي 11 جرام.

كم عدد السعرات الحرارية في الفشار بالزيت؟

تبلغ عدد السعرات الحرارية في الفشار بالزيت حوالي 55 جرام تقريباً في كل كوب من الفشار بالزيت. وحوالي 500 سعر حراري في كل 100 جرام من الفشار المحضر بالزيت.

كم عدد السعرات الحرارية في الفشار بدون زيت؟

تبلغ عدد السعرات الحرارية في الفشار بدون زيت حوالي 31 سعر حراري في كل كوب (8 جرام). بينما تبلغ حوالي 387 سعر حراري في كل 100 جرام من الفشار بدون زيت.

كم عدد السعرات الحرارية في الفشار بالزبدة؟

يحتوي كوب الفشار بالزبدة (11 جرام) على حوالي 60 سعر حراري.

فوائد الفشار، مغذي جداً ويقلل الوزن ويحمي من الأمراض وفوائد أخرى

أضرار الفشار للرجيم

الفشار بشكل عام لا يؤثر على وزن الجسم إذا تم تناوله باعتدال ضمن نظام غذائي صحي. لكن يمكن أن يؤدي أكل الكثير من الفشار إلى زيادة الوزن حيث يحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية لمحتواه العالي من الكربوهيدرات. وأيضاً الفشار الغني بالدهون مثل الزيت أو الزبدة يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن إذا تم تناوله بكمية كبيرة. وأيضاً يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل كبير إذا تم تحضيره بالعسل أو الكراميل. لذلك يجب الحذر وملاحظة كمية الحصص من الفشار التي تتناولها يومياً.

المزيد عن اضرار الفشار، هل هي حقيقة أم أن كله فوائد؟

وفي النهاية، فإننا نكون قد أجبنا على سؤالك حول هل الفشار يزيد الوزن؟ ووضحنا طرق التحضير الصحية للفشار للحفاظ على الوزن. بالإضافة إلى فوائده للدايت وأضراره.
5 1 vote
Article Rating

References[+]

اشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x