Nobzah│نُبذة
نبذة عن مايهمك

هل الزبيب يزيد الوزن أم هل ينقصه؟ إليك حقائق مثيرة ومدهشة

اعرف هل الزبيب يزيد الوزن؟ وما هي فوائده للرجيم ومحاذير تناوله مع فوائده الأخرى

0 1٬524
وقت القراءة: 4 دقائق

الزبيب واحد من الأكلات الخفيفة الصحية حيث يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة المفيدة للصحة. لكن هل الزبيب يزيد الوزن أم أنه مفيد للرجيم وإنقاص الوزن؟ تابع هذا المقال لتعرف المزيد عن فوائد الزبيب للتخسيس وإنقاص الوزن وكيفية تجنب أضراره لزيادة الوزن.

القيمة الغذائية للزبيب

يحتوي الزبيب على العديد من العناصر الغذائية الهامة المفيدة للصحة. فهو غني بالطاقة والألياف والفيتامينات والمعادن. وتحتوي حفنة من الزبيب (حوالي 50 جرام) على هذه العناصر الغذائية:(1)https://fdc.nal.usda.gov/fdc-app.html#/food-details/1102640/nutrients

  • السعرات الحرارية: 150
  • البروتين: 1.6 جرام
  • الكربوهيدرات: 40 جرام
  • الألياف: 1.7 جرام
  • الكالسيوم: 3.2٪ من الاحتياج اليومي
  • المغنيسيوم: 5.9٪ من الاحتياج اليومي
  • البوتاسيوم: 9.4٪ من الاحتياج اليومي
  • فيتامين ك: 2.2٪ من الاحتياج اليومي
  • الحديد: 5٪ من الاحتياج اليومي

هل الزبيب يزيد الوزن؟

الحقيقة أن الزبيب هو غذاء صحي يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن عند تناوله باعتدال، فله فوائد كثيرة لتقليل الوزن. لكن يمكن أن يزيد الوزن عند تناوله بكثرة حيث يحتوي حينئذ على الكثير من الطاقة والسكريات.

زيادة الشبع

يحتوي الزبيب على الألياف التي تساعد في زيادة الشعور بالشبع، حيث وجد أن تناول الأغذية الغنية بالألياف يمكن أن تقلل الشهية وتزيد الشبع عند الإنسان. كما أنها تقلل من استهلاك السعرات الحرارية والسكريات على مدار اليوم.(2)https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/23885994/

كما تقوم الألياف أيضاً بتقليل حركة الأمعاء، مما يساهم في تأخير الشعور بالشبع لفترة من الوقت.

تنظيم السكر في الدم

يحتوي الزبيب على مستوى منخفض إلى متوسط من المؤشر الجلايسيمي، وهو مستوى يعبر عن تأثير الغذاء في زيادة السكر في الدم. وتعمل الأغذية المنخفضة والمتوسطة على تقليل مقاومة الانسولين وبالتالي عدم تراكم الدهون في الجسم.(3)https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4153099/#:~:text=However%2C%20the%20present%20study%20suggests,)%20are%20low%2DGL%20foods.

تحسين الهضم

وجد أن أكل الزبيب يومياً يمكن أن يحسن عملية الهضم ويزيد البكتريا النافعة في القولون. كما أنه يحسن امتصاص العناصر الغذائية الهامة الضرورية لصحة الجسم.(4)https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3257631/ وبالتالي حماية الجسم من زيادة الوزن، حيث وجد أن زيادة وجود البكتريا النافعة في الأمعاء يمكن أن تساعد في إنقاص الوزن.(5)https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC8796717/

وجبة خفيفة صحية

يمكن استبدال الوجبات الخفيفة بين الأكلات غير الصحية بالزبيب حيث يمنح الشعور بالطاقة السريعة التي تغنيك عن المزيد من العناصر الضارة مثل الدهون غير الصحية والسكريات. كما أظهرت الدراسات أن تناول الزبيب يمكن أن يقلل كمية السكريات المستهلكة.(6) … Continue reading

حماية الجسم من أضرار زيادة الوزن

يحتوي الزبيب على مجموعة من العناصر المفيدة مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والألياف. ويعمل البوتاسيوم والمغنيسيوم على تقليل ارتفاع ضغط الدم الذي يمكن أن يحدث نتيجة لزيادة الوزن أو السمنة.(7)https://www.ahajournals.org/doi/full/10.1161/01.HYP.31.1.131

كما تعمل الألياف على تقليل مستوى الكولسترول في الدم. وترتبط السمنة بارتفاع الكولسترول، حيث يمكن أن يعمل الزبيب على خفض الكولسترول وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.(8)https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/9925120/#:~:text=Conclusions%3A%20Various%20soluble%20fibers%20reduce,by%20approximately%200.13%20mmol%2FL.

هل الزبيب يساعد على إنقاص الوزن؟

أكل كمية معتدلة من الزبيب (نحو 50 جرام أو أقل) يمكن أن يساعد على إنقاص الوزن عند ادماجه داخل نظام غذائي صحي. فهو غني بالبروتين والألياف؛ وهي عناصر غذائية تساعد في زيادة الشعور بالشبع وبالتالي وبالتالي تقل كمية الأكل المستهلكة وانقاص الوزن.

متى يفضل أكل الزبيب؟

يفضل أكل الزبيب صباحاً أو بين الوجبات لتقليل الشعور بالجوع ومنحك الطاقة الكافية للمساعدة في أكل كميات أقل من الطعام.

هل الزبيب يزيد الكرش؟

أكل كمية معتدلة من الزبيب لا يزيد الكرش، حيث يحتوي على الألياف التي تزيد الشعور بالشبع وتقليل الحاجة إلى المزيد من السكريات السعرات الحرارية.

هل الزبيب الأبيض يزيد الوزن؟

لا يهم نوع الزبيب سواء الابيض أو الأسود أو الذهبي أو الاحمر. فكل الأنواع عند تناولها باعتدال لا تزيد الوزن، وبالعكس تعطي الشعور بالشبع لفترة من الوقت.

كم سعرة حرارية في الزبيب؟

تحتوي حفنة من الزبيب (حوالي 50 جرام) على 150 سعر حراري.

هل الزبيب مسموح في نظام الكيتو؟

الزبيب لا يسمح به في نظام الكيتو والذي لا يحتوي على أي فاكهة عالية في السكريات. والفواكه المسموح بها في نظام الكيتو هي الفراولة والتوت والافوكادو.

كمية الزبيب المسموح بها يومياً

يعتبر من 30-50 جرام من الزبيب يومياً هو الكمية المسموح بها لأكله. حيث أن تناول الكثير من الزبيب يمكن أن يسبب زيادة الوزن وارتفاع السكر.

فوائد الزبيب الأخرى للصحة

  1. حماية الجسم من الأمراض والسرطان بفضل محتواه من مضادات الأكسدة.
  2. تقوية العظام والأسنان لاسيما للأطفال حيث يحتوي على الكالسيوم والبورون، وهي عناصر ضرورية في بناء العظام والأسنان.
  3. الوقاية من فقر الدم حيث تحتوي حفنة الزبيب على حوالي 5٪ من الاحتياج اليومي للحديد. ويعمل الحديد على تكوين الهيموجلوبين الذي يساعد في الوقاية من فقر الدم.

أضرار الزبيب

الزبيب تقريباً ليست له أضرار عند تناوله باعتدال.

أضرار الزبيب للتخسيس

عند تناول كمية كبيرة من الزيت فإنك تحصل على كمية عالية من السعرات الحرارية وبالتالي إمكانية زيادة الوزن.

أضرار الزبيب للقولون

أكل الكثير من الزبيب يمكن أن يسبب اضطراباً في القولون حيث يحتوي على الكثير من الألياف التي يمكن أن تزيد حركة الأمعاء بصورة كبيرة وحدَث الإسهال.(9) … Continue reading

ارتفاع سكر الدم

أكل الكثير من الزبيب يمكن أن يزيد مستوى السكر في الدم. فتحتوي حفنة الزبيب على حوالي 33 جرام من السكر. وهذا يعني أن الكثير من الزبيب يسبب رفع مستوى السكر في الدم.

وفي النهاية، فإن أكل الزبيب باعتدال يمكن أن يساعد في تقليل الوزن. وكانت هذه هي الإجابة على هل يزيد الزبيب الوزن؟
5 1 vote
Article Rating

References[+]

اشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x