Nobzah│نُبذة
نبذة عن مايهمك

يحسن الهضم ويقلل الوزن ومفيد للحامل، إليك فوائد الحمص التسالى

أهم فوائد حمص المقلة التسالي المحمص الأصفر للرجيم والحامل والرجال

0 14٬091

احصل على تحديثاتنا مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

وقت القراءة: 6 دقائق

الحمص التسالى هو نوع من أنواع الحمص يكون صغير الحجم مقارنة بالحمص الشامي ويحمص ويتم تناوله محمص، ويوجد في المقالي. وسوف نعرض في هذا المقال فوائد الحمص التسالى، وهل أكل الحمص التسالى يزيد الوزن؟ وما هي فوائده للمرأة الحامل؟

الحمص التسالى يوجد في دول البحر المتوسط، حيث تعددت أسماؤه، مثل: الحمص الناشف والحمص الأصفر أو حمص المقلي أو حمص المولد، وغيرها من المسميات على حسب البلد والثقافة واللغة لكل دولة. ويسمى chana dal بالهندي أو yellow split peas, Split Desi Chickpeas بالإنجليزية.

وذكر الحمص التسالى في الأمثال الشعبية بالمثل الشعبي الذي يقول: إذا غاب عنك الضاني فعليك بالحمصاني.

ومن ذلك يمكننا أن نتوقع فوائد الحمص كبروتينات بديلة للحوم، فهو من فصيلة البقوليات كما أنه غني بالبروتين.(1)USDA, USDA National Nutrient Database for Standard Reference Legacy Release, April 2018, 45228263, YELLOW SPLIT PEAS, CHANA DAL, UPC: 041331025256

السعرات الحرارية في الحمص التسالي والقيمة الغذائية

القيمة الغذائية والسعرات الحرارية في كل 100 جرام من الحمص التسالي:

  • السعرات الحرارية: 360
  • البروتين: 22 جرام
  • الدهون: 2 جرام
  • الكربوهيدرات: 64 جرام
  • الألياف: 32 جرام
  • الكالسيوم: 4% من الاحتياج اليومي
  • الحديد: 25% من الاحتياج اليومي
  • فيتامين ج: 3.2% من الاحتياج اليومي
  • البوتاسيوم: 3% من الاحتياج اليومي

فوائد الحمص التسالى

يحتوي الحمص التسالي على الكثير من الفوائد خاصة في خفض ضغط الجسم والوقاية من الأمراض.

فوائد الحمص التسالى للرجيم وزيادة الوزن

يحتوي الحمص التسالى على كمية كبيرة من الكربوهيدرات المعقدة والتي تستغرق وقتا للهضم والتكسير والحرق مما يجعل الجسم يستهلك طاقة في عمليات أيض الحمص وبالتالي تساعد الجسم على الحرق، كما أنها تعطي إحساس بالشبع لوقت طويل، وبالتالي تساعد في التنحيف وفقد الوزن عن طريق تقليل حجم الوجبات وتقليل السعرات الكلية.(2)https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/11093293/

كما يحتوي الحمص على الألياف التي تحسن من أداء الجهاز الهضمي فهي تعمل على تنظيم حركة الأمعاء وعدم التعرض لحالات الإمساك عند إتباع حمية غذائية للتخسيس.(3)https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC6768815/

تقليل مستوى الكولسترول

يحتوي الحمص على دهون صحية غير مشبعه لا تسبب ارتفاعا في الكوليسترول الضار، كما يحتوي على المعادن والفيتامينات التي تجعله بديل ممتاز للحوم للأشخاص النباتيين، ويساعد في الأنظمة الغذائية المتبعة لغرض التخسيس لأنه صعب الهضم.(4)Pittaway J, K, Ahuja K, D, K, Cehun M, Chronopoulos A, Robertson I, K, Nestel P, J, Ball M, J: Dietary Supplementation with Chickpeas for at Least 5 … Continue reading

فوائد الحمص التسالى للحامل والجنين

يحتوي الحمص على الفيتامينات والمعادن المفيدة جدا للمرأة الحامل والجنين،فهو يحتوي على الحديد والفوسفات والكالسيوم والماغنيسيوم والمنجنيز والزنك وفيتامين ك وكلها تساهم في بناء العظام للجنين والحفاظ على الهيكل العظمي للمرأة الحامل.

  • الفسفور والكالسيوم مهمان بشكل متناسب داخل تكوين العظم، والمنجنيز يدخل في التركيب العظمي، والحديد والزنك يلعبان دورا هاما في إنتاج الكولاجين ونضوجه.(5)Czajkowski, K. , Wójcicka‐Bentyn, J. , Grymowicz, M. , Smolarczyk, R. , Malinowska‐Polubiec, A. and Romejko, E. (2003), … Continue reading
  • وفيتامين ك الهام لتحسين عملية إمتصاص الكالسيوم في جسم الجنين والذي يترتب عليه بناء العظام، وفي الأم فيحميها من كسور العظام أو إصلاح العظم. كما يقلل فيتامين ك من خروج الكالسيوم في البول والذي تتناوله الحامل في الثلث الثاني والثلث الأخير من مراحل الحمل للحفاظ على عظمها وتوفيره للجنين، وبالتالي لا يهدر.(6)Shahrook S, Ota E, Hanada N, Sawada K, Mori R. Vitamin K supplementation during pregnancy for improving outcomes: a systematic review and … Continue reading
  • ويحتوي الحمص التسالى على عنصر السيلينيوم المضاد للأكسدة والذي يحمي الأم والجنين من تلف الخلايا الناتج عن الشوارد الحرة التي تتعرض لها الحامل يوميا، ويعزز هذه الوظيفة وجود فيتامين ج أيضا مع السيلينيوم، واللذان يعززان المناعة التي تكون ضعيفة في فترة الحمل.(7)José Antonio Garzón-Tiznado, Mirna Isabel Ochoa-Lugo Mar de Jesús Heiras-Palazuelos, Dulce María Domínguez-Arispuro Edith Oliva … Continue reading
  • يحتوي الحمص التسالى أيضًا على حمض الفوليك، الذي يلعب دورًا في تخليق وإصلاح الحمض النووي الخاص بالجنين، وبالتالي يساعد على منع تكوين الخلايا السرطانية من الطفرات في الحمض النووي، وبالتالي يحمي الجنين من خطر التشوهات وهو ما تتناوله الحامل في الثلاث شهور الأولي من الحمل لنفس الغرض.(8)Greenberg JA, Bell SJ, Guan Y, Yu YH. Folic Acid supplementation and pregnancy: more than just neural tube defect prevention. Rev Obstet Gynecol. … Continue reading
  • كما يحتوي على مركب الكولين في النوم وحركة العضلات والتعلم والذاكرة. يساعد الكولين أيضًا في الحفاظ على بنية الأغشية الخلوية، ويساعد في نقل النبضات العصبية للجنين للتطور العصبي، ويقلل الالتهاب المزمن عند الأم.(9)Maternal choline supplementation during the third trimester of pregnancy improves infant information processing speed: a randomized, double-blind, … Continue reading

فوائد الحمص التسالي للرجال

يحتوي الحمص التسالي على فيتامين ب والذي يساعد في تحسين الطاقة للجسم ومنح الرجل القوة اللازمة والتي تساهم في تحسين العملية الجنسية. كما أن الزنك يساعد في انتاج هرمون التستوستيرون لدى الرجال، حيث يمكن أن يزيد ويقوي الانتصاب.(10)

فوائد الحمص التسالي للاسهال

يحتوي الحمص الأصفر على كمية جيدة من الألياف لاسيما الألياف القابلة للذوبان، حيث ترتبط بالماء وتساعد في علاج الإسهال.(10)https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC9733536/#:~:text=Overall%2C%20compared%20to%20fiber%2Dfree,the%20evidence%20of%20moderate%20certainty.

فوائد الحمص التسالي لمرضى السكري

الحمص التسالي الأصفر المصري الصغير مناسب لمرضى السكري حيث يحتوي على الألياف التي بتبطئ امتصاص السكر في الدم، مما يمنع من ارتفاع السكر بشكل مفاجئ.(11)https://academic.oup.com/jn/article/148/1/7/4823705#:~:text=The%20American%20Diabetes%20Association%20recommends,d%20for%20men%20(5).

ويحتوي أيضاً الحمص التسالي على مؤشر جلايسيمي منخفض، مما يقلل من امتصاص السكر ويفيد مرضى السكري.(12)https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/30386745/

هل الحمص التسالي يزيد الوزن

حمص التسالي لا يزيد الوزن عند أكله بكمية معتدلة حيث تحتوي 30 جرام من الحمص التسالي على حوالي 108 سعر حراري. كما أنه يحتوي على نحو 10 جرام من الألياف التي يمكن أن تشعرك بالشبع. وهو أيضاً يحتوي على البروتين الذي يجعلك تشعر بالشبع لفترة كبيرة من الوقت وعدم الحاجة إلى أكل الأغذية السكرية أو عالية السعرات.

لكن يجب عدم تناوله بكميات كبيرة، حيث أنه يحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية والكربوهيدرات عند أكله بكمية كبيرة. كما يفضل عدم تناول الحمصية الغنية بالسكر إلا بكميات صغيرة.

هل حمص التسالي يرفع السكر؟

لا يرفع حمص التسالي السكر عند تناوله بكمية معتدلة، حيث يحتوي على ألياف وكربوهيدرات معقدة تحتاج إلى وقت للامتصاص والهضم. كما أنه منخفض في المؤشر الجلايسمي الذي يعبر عن مستوى الغذاء لرفع السكر في الدم.

نسبة البروتين في الحمص التسالي

يوجد البروتين في الحمص التسالي بنسبة 22%، حيث تحتوي 100 جرام من الحمص التسالي الأصفر على 22 جرام بروتين.

معلومة هامة: يعتبر تناول الحمص بشكل نئ خطرا على الصحة، حيث أنه يعتبر من البقوليات والتي يجب أن تنقع أو تحمص أو أي شكل من أشكال التطهير والتخلص من هذه السموم التي تكون عالقة في الحمص.

كانت هذه أهم فوائد الحمص التسالى لانقاص الوزن والحمل والصحة بشكل عام.

3.6 7 votes
Article Rating

References[+]

اشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x